1- "يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ"
أ- ما مرادف "محاريب" وما مفرد "جفان" وما مضاد "شكور"
ب- ماذا صنعت الجن لسليمان عليه السلام؟
ج- ما الجمال فى "جفان كالجواب"؟
د- "آل داود" ما نوع الأسلوب؟ وما غرضه؟ الاختبار الأول
أولاً القراءة
السؤال الاول:قصة
لم يكن هدف عمرو هو الاستلاء على برقه وحدها، وانما كانت مطامحه تمتد الى فتح هذه البلاد حتى يصل الى افريقية،وينشر تعاليم الاسلام فيها .....
أ-هات مرادف )الاستيلاء) ومفرد(مطامحه) وجمع(هدف)
ب-ما المراد ب(افريقيه فى ذلك الزمن؟ولماذا يريد الوصول اليها؟
ج-لماذا كانت مهمه الجيش الاسلامى فى فتح افريقية صعب
السؤال الثانى : الحرية
قلت لعلها ظمأى فأرشدتهاالي الماء،فلم تحفل به،وانشأت تنظر الى نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الالام والاحزان
أ-هات من الفقرة
فعلا بمعنى(بدأت)........ ،(تعبر)........
كلمة مضادها:تهمل.........
ب-ما أثرنظرات الهرة وألمها فى نفس الشاعر؟
ج-ماذاتمنى الكاتب فى هذا الوقت؟
ه- ماذا كان غرض القطة؟ وماذا فعل الكاتب حين ادرك غرضها؟
ز- بم صور الكاتب الحرية؟ولماذا افقد الانسان حريتة؟
السؤال الثالث:
ان الامل عند النسان متجدد ما بقى على قيد الحياة ,يبدأ صغيرا وينمو ويكبر,حتى اذا تحقق رغب فى امل اكبر بعزيمة اشد.
أ- أكمل ما ياتى:
*المراد ب(على قيد الحياة)......
*جمع(عزيمة)......,ومرادف(ينمو)
ب-ماالفرق فى المعنى بين (رغب فى الشئ وبين رغب عن الشئ)
ج- ما الفرق بين الطموح والطمع؟
د- لماذا الطمع صورة من صور الشر؟
ه- ما تأثير الطموح على كل من :الموظف والتاجر والعامل والطالب؟
ز- كيف يكسب التاجر رضا الناس؟.
ثانيا النصوص:-
السؤال الاول (العمل حياة)
قال تعالى"ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر أسلنا لة عين القطر ومن الجن من يعمل بين يدية باذن ربة ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقة من عذاب السعير يعملون لة ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات واعملوا ال داود شكرا وقليل من عبادى الشكور"
أ-هات مرادف(غدوها) ومضاد(أسلنا) وجمع ( السعير)
ب-ما النعم التى انعم الله بها على سيدنا سليمان؟
ج- ماذا كان يصنع الجن لسيدنا سليمان؟
د- ال داود ما نوع الاسلوب ؟ وما غرضة؟
ه- مانعم الله على سيدنا داود؟
السؤال الثانى:- (الحب عطاء)
ما اجمل ان نحيا سعداء*** لاحقد يسود ولا بغضاء
ازهار الحب تظللنا *** فى دنيا تغمرها الانداء
نتقاسم خبز محبتنا *** ونشد على ايدى الضعفاء
للطيرنعمر اعشاشا *** ونرد عن الكون الظلماء
أ- هات مرادف (بغضاء)....ومضاد(سعداء)....
والمراد (بالانداء)....ومفرد(أعشاش)
ب- بم صور الشاعر الحب في البيت الثاني؟
ج-ما الذى يريدة الشاعر من الانسان فى البيت الاول؟
د-كيف يعيش الناس سعداء كما فهمت من البيت الثالث والرابع ؟
ه-"خبز محبتنا " ما الجمال؟
ز-"يعيش تحت ظل الازهاروالكرم يملأالكون"
اكتب من هذا النص ما يعبر عن هذا المعنى.
السؤال الثالث:- (سليمان والحمامة):-
كان ابن داواد يقر ***ب فى مجالسة حمامة
خدمتة عمرا مثلما ***قد شاءصدقا واستقامة
فمضت الى عمالة ***يوما تبلغهم سلامة
والكتب تحت جناحها***كتبت لها فيها الكرامة
أ-هات مرادف (شاء),ومضاد(استقامة)
والمقصود( بالكتب)ومفرد(عمالة)
ب-لم كان سليمان يقرب الحمامة فى مجالسة؟
ج-ما قيمة عمرا فى البيت الثانى؟
د-اشرح الابيات باسلوبك؟
ه-"والكتب تحت جناحها" ما الجمال؟
ثالثاً القواعد:
"إن العمل يبنى الفرد ويرقى بالمجتمع كله، فيجب أن نعمل مخلصين لخير وطننا وقد منحنا كل مقومات العمل، والشباب العامل أكثر قدرة على المساهمة فى نهضة الوطن"
أ- أعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة:
• فعلاً لازماً وآخر متعدياً – فعلاً صحيحاً وبين نوعه – فعلاً معتلاً وبين نوعه – توكيداً وبين نوعه – همزة قطع وألف وصل – تمييزاً وبين نوعه.
ج- أسند الفعل يرقى إلى (واو الجماعة – نون النسوة – ألف الاثنين)
د- أقامت المدرسة من الحفلات 8 وكرمت 19 تلميذ وكانوا قد قرأوا 45قصة)
اكتب الأرقام بالحروف وغير ما يلزم.
هـ- حضر إلى المدرسة 387 طالب.
اكتب العدد بالحروب صحيحا بحيث يكون التمييز مرة منصوباً ومرة مجروراً.
الاختبار الثانى
أولاً القراءة:
1- من قصة عقبة
"إننا لا ننكل بالأسرى لأن ديننا يمنعنا من ذلك أما سبب إحضارك بهذه الهيئة فهو تأديب لك حتى لا تحارب العرب مرة أخرى".
أ- هات مرادف "ننكل" ومضاد "يمنع" ومفرد "الأسرى"
ب- ما الهيئة التى تم إحضار الملك عليها؟ وأى مكان كان يحكمه هذا الملك؟
ج- فى الفقرة ما يدل على سماحة الإسلام. وضح ذلك.
د- لماذا وقف ملك ودان أمام عقبة مطأطأ الرأس؟
2- "أما فى العصر الحاضر فصيانة المال العام تتمثل فى حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة، مثل المبانى الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها"
أ- هات مرادف "صيانة" ومضاد "حسن" ومفرد " المرافق"
ب- ما أهمية المال العام؟ ج- ما واجبنا نحو المال العام؟
د- كيف كان السلف يحافظون على المال العام؟
هـ علام حرص الرسول؟ دلل على ما تقول؟
3- "وللنمل حواس حادة منها "حاسة اللمس والشم والتذوق" ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزه على قرون الاستشعار"
أ- هات مرادف "حادة" ومضاد "منتشرة" ومفرد "قرون"
ب- أين توجد مراكز الحواس فى جسم النملة؟
ج- كيف يتفاهم النمل مع بعضه البعض؟ وكيف يرى النمل؟
د- ما أنواع أفراد النمل؟ وما الغذاء المفضل له؟
هـ- فيم يشبه النمل الإنسان؟ وكيف كرمه الله؟
ز- ماذا يمثل النمل بالنسبة للحشرات الموجودة فى التربة؟ وأين يعيش؟
ثانياً: النصوص
1- قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"
"ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه"
أ- هات مرادف "عفو" وجمع "صدقة" ومضاد "التواضع" و "ورفعه"
ب- ما فائدة التواضع للفرد والمجتمع؟ ولماذا حث الرسول عليه؟
ج- إلام يرشدنا الحديث؟
د- "ما تواضع أحد لله إلا رفعه" ما الجمال فى العبارة السابقة؟
2- نص الحب عطاء
ما أجمل أن نحيا سعداء لا حقد يسود ولا بغضاء
أزهــار الحــب تظللنــا فى دنيا تغمرها الأنــــداء
نتقاســـم خــبز محبتنــا ونشد على أيدى الضعفاء
للطير نعمــر أعشاشــاً ونرد عن الكون الظلمـاء
أ- هات مرادف "بغضاء" ومفرد "الأنداء" ومضاد "الظلماء"
ب- أشرح الأبيات بأسلوبك؟
ج- "خبز محبتنا" ما الجمال؟ د- ما الجمال "تغمرها الأنداء"؟
3- الزهرة النجيلة:
إنما الحــــق أقـــول فاسمعوا منى مقالى
ما لكم عندى رحيق فرحيقى كل مالــــى
لست أعطيه لغيـرى لست بالخير أبالـــى
ليس فى الحقل مكان لزهــــور لا تلبــــى
أ- هات مرادف "مقالى" وجمع "مال" ومضاد "تلبى"
ب- من المتحدث فى الأبيات؟
ج- ما موقف الزهرة من النحل؟ وما موقف الحقل من الزهرة؟
د- لست أعطيه لغيرى" ما الجمال؟
ثالثاً القواعد:
"الصوم فريضة فرضها الله على الناس، وهذه الفريضة يجب أن يقوم بها المؤمن نفسه والصائمون يتحلون بالأخلاق الفاضلة، فالصوم يهذب النفوس وينقيها من الشرور والأحقاد".
أ- اعر ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة
• خبراً جملة وبين نوعه، فعلاً لازما- فعلاً متعدياً – فعلاً صحيحاً – فعلاً معتلاً – توكيداً.
ج- "يسعى" أسند الفعل إلى (الف الاثنين - واو الجماعة – نون النسوة – وياء المخاطبة)
د- فى الفصل (29) تلميذ و 11 تلميذات. اكتب الأرقام بالحروف وغير ما يلزم.
الاختبار الثالث
أولاً القراءة:
1- قصة عقبة بن نافع:
"لم يخف عقبة – وهو البطل الشجاع الذى تشرب قلبه حب الجهاد – اغتباطه بهذا التكليف، إذ أشرقت ملامح وجه، انبعث فى نفسه خواطر عن الماضى القريب"
أ- هات معنى "لم يخف" ومضاد "اغتباطه".
ب- أكمل: الذى كلف عقبة بمواصلة الفتوحات القائد.....
ج- لماذا تم اختيار عقبة لهذا التكلف؟
د- ما المدينة التى فتحها عقبة بعد التكليف؟
هـ- لماذا حزن عقبة حزناً شديداً؟ وما الشكوك التى ساورته؟
2- "عضلات البلع لها دور مهم عند طائر البشروش، حيث تمكنه من ابتلاع الطعام الذى يتناوله بمنقارة الضخم الشبيه بالمصفاه دون أن يرفع رأسه، العجب أن لون الطائر وردى...."
أ- هات جمع "منقار" ومفرد "عضلات" ومضاد "يرفع"
ب- ما الدور الذى تقوم به عضلات البلع عند طائر البشروش؟
ج- ما مصدر لون البشروش الوردى؟ ومتى يتغير لونه؟
د- ماذا تعرف عن : (القرقف الأزرق – اللقلق – نقار الخشب – الزقزاق – الطنان النحلى – الكيوى – البطريق).
3- "وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الأسد للثعلب: أحضره لى فوراً أنا جائع"
أ- هات من العبارة السابقة كلمة مضادها "ابتعد" ومرادف "هرب"
ب- ماذا قال الثعلب فى هذه المرة؟ وبم رد عليه الحمار؟
ج- بم برر الثعلب قطع الأسد لذيل الحمال؟
ثانياً: النصوص: قال تعالى:ـ
1- "وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ"
أ- هات معنى "تذقه" واستخرج من العبارة كلمة بمعنى "عالم مخلوق من نار"
ب- ما نعم الله على سيدنا سليمان؟ وماذا كان يصنع الجن لسليمان؟
ج- نذقه من عذاب السعير: تصوير ......... أكمل الناقص. د- اكتب الآية التالية
هـ- فى النص ما يدل على أن الجن صناع مهرة. دلل على ذلك.
2- الرفق بالحيوان:
الحيوان خلــــق له عليك حـــــق
سخره الله لكـــا وللعبادة قبلكـــــا
حمولة الأثقـــال ومرضع الأطفال
ومطعم الجماعة وخادم الزراعــة
أ- هات مرادف "سخر" وجمع "حق" والمراد "بخادم"
ب- ما فائدة الحيوان للإنسان؟
ج- ما الجمال فى البيت الثانى والثالث؟ د- اشرح الأبيات بأسلوبك.
3- "وطنى" أحمد محمد الصديق
وقــــــاك الله يا وطنــى من الآفات والمحن
وصيانك يا حمى الإسلا م من شر ومن فتن
فــداؤك مهجتـــى أبـــدا ولست أمن بالثمــن
سأبنــــى مجـدك العالى قويم النهج والسنـن
أ- هات مرادف "وقاك" ومضاد "أمن" وجمع "قويم".
ب- فى الأبيات دعاء وفداء وضح ذلك.
ج- "سأبنى مجدك العالى" ماالجمال فى العبارة السابقة؟
د- بم يفدى الشاعر وطنه؟ وماذا أفاد النفى "ولست أمن بالثمن"؟
ثالثاً القواعد:
"إن السلام دعوة للخير وطريق الرخاء، وهو هدف تسعى إليه البشرية يجعل الأمن والتقدم واقعاً ملموساً ويسعد فيه الإنسان بوطن أعظم حباً ورحمة، والسلام مطلب الناس جميعهم فهل يحقق الإنسان بنفسه ذلك الأمل.
أ- اعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة:
فعلاً لازماً وآخر متعدياً – فعلاً صحيحاً وآخر معتلاً – توكيد وبين نوعه وأعربه -همزة قطع وألف وصل.
ج- يسعد أسند الفعل إلى (ألف الاثنين – واو الجماعة – نون النسوة)
د- فى مكتبى (90) كتب و 45 قصص و 12 مجلات)
اكتب الأعداد بالحروف وغير ما يلزم.
ز- زرع الفلاح فدانين قمح صوب الخطأ
الامتحان الرابع
أولاً القراءة:
1- قصة عقبة بن نافع:
"لم يكن تراجع عقبة إلا حيلة تفتقت عنها عبقريته الحربية إذ إنه عرف من الأدلاء أن هناك طريقاً آخر إلى هذه المدينة"
أ- هات مرادف "عبقريته" ومفرد "الأدلاء" مضاد "يتراجع" وجمع "حيلة"
ب- ما المدينة المشار إليها فى العبارة؟ وأين تقع؟
ج- ما الحيلة المشار إليها فى العبارة؟ وما العدو الذى واجهه جيش عقبة؟
2- محكمة الأشجار:
"صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة غضبت الأشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجانى واودعته فى قفص من خشب".
أ- تخير الإجابة الصحيح مما بين القوسين لما يلى:
• مضاد "القبض عليه" (الإفراج عنه – إطلاق سراحة – كلاهما صواب)
• مرادف "أودعته" (وضعته – بعثته – أرسلته)
ب- من الجانى؟ وماذا ارتكب؟
ج- لماذا حجز الأطباء قاسماً بالمستشفى؟
د- بم حكم على الجانى؟ وكيف بدأت النباتات والأشجار فى تنفيذ الحكم؟
3- "النحلة تجد خليتها مهما طمست، ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية، ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى الذى يجعلها أكثر جمالاً فى نظرها"
أ- هات المراد بـ "تجد" وجمع "الضوء" ومضاد "طمست"
ب- كيف ترى النحلة الأزهار؟
ج- أذكر اثنين من غرائب المخلوقات فى هذا الدرس.
د- ما دلائل قدرة الله تعالى فى الثعابين المائية؟
ثانياً النصوص:
1- قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"
"ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه".
أ- هات مرادف "تواضع" وجمع "أحد" ومضاد "عزاً"
ب- ذكر الحديث ثلاثة من مكارم الأخلاق .... وضحها.
ج- ما النتيجة المرتبة على التزام الإنسان بالعفو مع الآخرين؟
2- نص "سليمان والحمامة"
فأرادت الحمقاء تعـ ـرف من رسائله مرامـــه
عمدت لأولها وكــا ن إلى خليفتـــه برامـــــــه
فرأته يأمر فيه عــا مله بتـــــــــــاج للحمامـــة
ويقول وفوها الرعا يه فى الرحيل وفى الإقامة
أ- هات مرادف "أرادت" ومضاد "الرعاية" وجمع "تاج"
ب- لماذا وصفت الحمامة بالحمقاء؟ وما محتوى الرسالة الأولى؟ ولمن أرسلت؟
ج- "أرادت الحمقاء تعرف" ما الجمال؟ وما قيمة "عمدت" كما فهمت؟
د- ما مضمون الرسالة الثانية والرسالة الثالثة؟
3- نص فضل العلم والعمل
والخاملون إذا عدوت تلومهـــم حسبوك فى أسماعهم تترنـــم
فى الناس أحياء كأموات الوغى وخز الأسنة فيهم لا يؤلـــــــم
فاصدم جهالتهم بعلمـــك إنمــــا صدم الجهالة بالمعارف أحزم
واخدم بلاداً وأنت من أبنائهــــا إن البـــــلاد بأهلهــــا تتقــــدم
أ- هات مرادف "اصدم" وجمع "الوغى" ومضاد "تترنم"
ب- ما الفرق بين الطموحين والكسالى؟
ج- بم صور الشاعر الخاملين؟
د- "فاصدم جهالتهم بعلمك" ما الجمال فى العبارة السابقة.
هـ- ماذا يطلب الشاعر من الإنسان فى البيت الأخير؟ ولماذا؟
ثالثاً القواعد:
"بدأ العام الجديد منذ "17" يوم، ومع إطلاله هذا العام نتمنى أن تصبح أحلامنا حقيقة، ونستشعر الطمأنينة، وان نكون أكثر قوة على التصدى للشر، ويحاسب كل إنسان نفسه قبل محاسبة الآخرين وندعو الله أن يعطينا المقدرة على الصبر وتحدى الأزمات، لعلنا نفوز بحياة لا يعكر صفوها أحزان، ولا يوقف مسيرتها آلام"
أ- اعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من الفقرة السابقة
1- فعلاً مثالاً وآخر أجوف
2- فعلاً لازماً وآخر متعدياً لمفعولين.
3- فعلاً صحيحاً وبين نوعه.
4- ضمير مستتر وقدره.
5- ضميرين مختلفى الأعراب وبين محلهما الإعرابى.
ج- اكتب العدد فى الفقرة السابقة بالحروف واضبط التميز.
د- "شاهدت البنت عينها فى المرآة"
"شاهدت البنت عينها المرآة" أعرب عينها فى العبارتين
هـ- أسند "كن" للضمائر.
الامتحان الخامس
أولاً القراءة:
1- عقبة بن نافع:
"انطلق عقبة إلى فزان يصهل جواده فى مقدمه الجيش ويلمع سيفه تحت أشعة الضحى وينبعث من قلبه نور يضئ له طريق القصر"
أ- هات مرادف "جوادة" والمراد "بالضحى" وجمع "سيف"
ب- بم امر عقبة جنوده؟ وكيف انتصر على أهل فزان؟
ج- ماذا أرسل عقبة إلى عمرو؟ ولماذا اغتبط عمرو؟
د- وضح سر اختيار عمرو لعقبة بن نافع.
2- "وطموح العامل يدفعه إلى تجويد العمل، والاهتمام به، حتى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته، وطموح الطالب يدفعه إلى الجد والاجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق".
أ- هات ما يلى فى جمل: مرادف "يدفعه" مفرد "محاسن" ومضاد "الصبر"
ب- ما نتائج طموح العامل؟
ج- ما نتائج تخلق الطالب بمحاسن الأخلاق وصبره واجتهاده؟
د- ما الفرق بين الطموح والطمع؟
هـ- لماذا الطمع صورة من صور الشر؟
3- وكان باب الغرفة مغلقاً، فرأيت إنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتنى اتجه نحوه، فأدركت غرضها".
أ- هات مرادف "اتجه نحوه" ومضاد "أدركت غرضها"
ب- كيف تصرفت القطة بعد أن فتح الكاتب لها باب الغرفة؟
ج- بم تعلل: انصراف القطة عن الطعام والشراب؟
د- بم صور الكاتب الحرية؟
ثانياً النصوص: قال تعالى
هـ- ما قيمة وصف "قدور" بـ "راسيات"؟
2- نص الحب عطاء
للطير نعمر أعشاشــــــاً ونرد عن الكون الظلمــــاء
نزرع ورداً نشعل شمعـاً نعطى نعطى فالحب عطـاء
كن لى سنداً كن لى عوناً لا تحلوا الدنيا دون إخــــاء
أ- هات مرادف "نعمر" مفرد "أعشاشاً" والمراد "بالظلماء"
ب- بم يطالبنا الشاعر فى الأبيات؟
ج- "فالحب عطاء" ما علاقتهما بما قبلهما؟ "ونرد عن الكون الظلماء" ما الجمال؟
د- ما قيمة تكرار الفعل نعطى؟
هـ- ماذا يطلب الشاعر فى البيت الأخير؟ ولماذا؟
3- نص الزهرة البخيلة
ليس فى الحقل مكان لزهـــــور لا تلبــــى
أى ذنب قد جنيــــت إننى اليــــــوم كئيبــة
راح صحبى وبقيـت فى مكانى كالغريبـــة
أنه البخل وربــــــى هو فى النفس مصيبة
أ- هات مرادف "جنيت" ومضاد "البخل" ومفرد "صحبى".
ب- كيف عاقب الحقل الزهرة كما تفهم من الأبيات؟
ج- لماذا وجدت الزهرة نفسها غريبة وتركها أصحابها؟
د- "إنه البخل وربى" ما الجمال فى العبارة السابقة؟
هـ "هو فى النفس مصيبة" تصوير لـ ................ أكمل.
ثالثاً القواعد:
"القراءة خير عمل تحرص عليه، فهى النافذة التى تطل بك على ألوان المعارف حيث ترى حياة الناس على اختلاف عاداتهم، فلتقرأ كثيراً لتكون أحسن الناس إطلاعاً"
أ- اعرب ما فوق الخط
ب- استخرج من العبارة
ضميراً متصلاً وآخر منفصلاً – فعلاً لازماً وآخر متعدياً – فعلاً صحيحاً وآخر معتلاً – همزة وصل وهمزة قطع.
ج- ضع توكيداً مناسباً
- كافأ المعلم الطالبين ................
- كافأ المعلم الطالبتين ................
- العمال ................ يحرصون على العمل.
د- ضع التمييز المناسب.
فى الكتاب أربعة .............. وسبع ................ وقرأته فى ثلاثة ..............
هـ- جاء إلى المدرسة 200 طلاب.
اكتب العدد بالحروف مع كتابة التمييز صحيحاً.
اختبار اول اولى اعدادى
أولا : التعبير :ـ اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الآتيين:-
1- (حب الوطن غريزة فطرية ، وحب الأوطان من الإيمان) .اكتب في هذا الموضوع موضحا فضل وطنك عليك ، وواجبك نحوه .
2- (زيادة السكان في مصر تؤدي إلى مشكلات كثيرة) .تحدث عن هذه المشكلة موضحا أثرها وكيفية علاجها .
ثانيا القراءة : من قصة " عقبة بن نافع " أجب عن السؤال الآتي
"انحسر الماء عن الشاطئ في أيام الجزر وأصبح دخول المدينة ميسورا من جهة الشاطئ بعد جفافه وإمكان السير عليه وتدفق الجيش المسلم عليها من جهة الشاطئ ،واستولى عليها ، وأوقع بأهلها أقصى هزيمة وبنى فيها مسجدا ".
أ- هات مضاد " انحسر " ، ومعنى " تدفق " في جملتين من إنشائك .
ب- ما اسم المدينة التي تشير إليها العبارة السابقة؟وما اسم المسجد الذي بناه المسلمون فيها ؟
ج- ماذا فعل أهل هذه المدينة بعد اقتحام المسلمين لها ؟
- من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: -
2- من موضوع (صيانة المال العام)
" أما في عصرنا الحاضر ، فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المباني الحكومية وأثاثها ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها"
أ - تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي : -
1- مضاد "الحاضر": (السابق– القديم– الماضي)
2- مفرد "المرافق": (الرفيق– الرفق– المرفق)
ب- فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحديث ؟
ج- الحرص على المال العام واجب ديني .... وضح ذلك .
3- من موضوع ( ذكاء الطيور (
" تبحث الطيور عن طعامها وطعام فراخها بحثا متواصلا ، فهي في عمل متواصل وشاق ، وللطيور كثير من العجائب في طعامها ، وفي استخدامها للموسيقى والحواس "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :-
1- مفرد " فراخ " : ( فرخ – فرخة – فروخ )
2- معنى " شاق " : ( شيق – متعب – شقي )
ب- اذكر بعض عجائب طيور البطريق . ت- ما أهمية عضلات البلع عند طائر " البشروش " ؟
ثالثا النصوص : أجب عن السؤال التالي
- من نص ( "من مكارم الأخلاق" حديث شريف ...
1- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم –قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه (
أ- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
1- مضاد "عز": (هوان – تكبر – شرف )
2- " زاد " و " نقص " بينهما : ( تضاد – ترادف – تكامل)
ب – إلام يدعو الحديث الشريف ؟
ج- لماذا كان التعبير الثاني أجمل؟( زاد الله عبدا بعفو عزا ) ( ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا ) .
1- من نص ( فضل العلم والعمل ) يقول الشاعر :
إن المــعارف للمعـــالي ســـلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينة أهله بين الــــورى ســـيان فيه أخو الغنى والمـعـدم
فالشمس تطلع في نهار مشرق والبـــدر لا يخــفيه ليـــل مـــظلم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
1- مفرد " المعارف " : ( المعروف – المعرفة – العارف)
2- معنى " لينعموا " : ( ليحصلوا – ليسعدوا – ليتقدموا)
ب – اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج – وضح الجمال في قول الشاعر : ( المعارف للمعالي سلم .
2- من نص ( الزهرة البخيلة ) يقول الشاعر :
أيُ ذنـــب قــــد جنيــت ؟ إنـــــني اليـــوم كئيبة
راح صــحبي وبقيـــت في مكاني كالــغريبة
إنـه البخــــل وربـــــي هو في النفس مصيبة
أ – تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
1- مضاد " البخل " : ( الجود – الحرص – العطاء )
2- معنى " كئيبة " : ( سعيدة – حزينة – متوجعة )
ب – اشرح الأبيات بأسلوبك . ج- وضح الجمال في قول الشاعر : ( هو في النفس مصيبة )
رابعا النحو :
(الفلاح في بلادنا يزرع القطن في شهر مارس ، وزراعة القطن تحتاج إلى جهد ومتابعة حتى يسلم المحصول من الآفات . ويحرث الأرض ثلاث مرات أو أكثر ، ثم يشقق الأرض خطوطا متقاربة بنفسه، وبعد ذلك يملأ الخطوط بالماء ، وقد أطلق المصريون على القطن اسما هو ( الذهب الأبيض (
أ – أعرب ما فوق الخط في القطعة السابقة .
ب- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- خبرا واذكر نوعه . 2- فعلا لازما .
3- ضميرا متصلا ، وأخر منفصلا . 4- فعلا صحيحا واذكر نوعه .
ج- " أنت تدعو إلى الاهتمام بالزراعة "
اجعل الضمير في الجملة السابقة لجمع المذكر مرة ، ولجمع المؤنث مرة أخرى .