<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> [center]أربع درجات
</td> </tr> </table> |
اختبار تجريبى للصف الأول الإعدادى [/center]
أولاً : التعبير :-العمل ضرورة
إنسانية به يرتقى الفرد والمجتمع ،
أكتب فى هذا الموضوع .
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
</td> </tr> </table> |
ثانياً : القراءة :-1- من قصة " عقبة بن نافع "" أنفض إجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى
الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسالك ودروب الصحراء يسيرون
أمام الجيش " .
أ) ما مرادف " أنفض " ومفرد " الأدلاء "
ومضاد " التحرك " ؟
ب) من القائدان ؟ وعلام أتفق فى الاجتماع الذى دار بينهما ؟
جـ) ما الحيلة التى لجأ إليها المسلمون لقهر جرجير وجيشة ؟
2- من موضوع " الحرية " " الحرية شمس يجب أن تشرق فى كل نفس فمن عاش محروماً منها
عاش فى ظلمة حالكة ، الحرية هى الحياة " .
أ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
- قائل هذا المقال ................. .
( مصطفى صادق الرافعى – مصطفى لطفى المنفلوطى – طه حسين )
- مرادف " حالكة " : .............. (مضلمة – شديدة
الظلمة – قليلة الظلمة )
- جمع " الحياة " : .............. (
حيوات – حيات – كلاهما صواب )
ب) الحيوانات تفهم معنى الحرية ، دلل على ذلك من خلال الدرس .
جـ) كيف يعيش من
حرم من الحرية ؟
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
</td> </tr> </table> |
ثالثاً : النصوص :-1- من نص " العمل حياة "قال تعالى " وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا
جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ {10} أَنِ
اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا
تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ {11} " .
أ) ما مضاد " آتينا " وجمع " بصير " وما
المراد بقوله " فضلاً " ؟
ب) توضح الآيتين فضل الله على سيدنا داود ، أشرح ذلك .
جـ) استخرج من الآيتين : نداء وأمر وتوكيد .
د) " سخر الله الرياح والجن لخدمة سيدنا سليمان " ،
أكتب الآية الدالة على ذلك ؟
2- من نص " فضل العلم والعمل "فى
الناس أحياء كأموات الوغى وخـز
الأسـنة فــيهم لا يـــؤلم
فاصدم
جهــالتهم بــعـلمك إنــما صدم
الجهالة بالمعارف أحزم
أ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
- جمع " الوغى " ( أوغية – أوغياء – كلاهما صحيح )
- مفرد " الأسنة " ( سن – سنة – سنان )
- مرادف " وخز " ( ضرب – قتل –
طعن )
ب) فى البيتين بيان لسوء الجهل ، وواجننا نحوه . وضح ذلك ؟
جـ) ما الجمال
فى قولة " فى الناس أحياء كأموات الوغى " ؟
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
</td> </tr> </table> |
رابعاً : النحو :- " العرب هم أكثر الأمم حاجة للتعاون ، فقد وهبهم
اللهوطناً كبيراً ملئ بالخيرات التى يستطيعون بها تحقيق
الرخاء ولكنهم
يحتاجون إلى التعاون كى يستثمروا
الخيرات كلها " .
أ )
أعرب ما تحته خط .
ب)
أستخرج: كلمة مبدؤة بهمزة قطع وأخرى بألف وصل – خبراً وأذكر نوعه – فعلاً صحيحاً وآخر
معتلاً مع ذكر النوع – فعلاً لازماً وآخر متعدياً – ضميراً منفصلاً وآخر متصلاً –
تميزاً وأذكر نوعه – توكيداً وأذكر علامة إعرابه .
جـ) أكمل بتمييز مناسب : قرأت ثلاثة ............. وعشرين
............. .
د) " كلا
الطالبين مجدان " أجعل المبتدأ توكيداً وغير ما يلزم .
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
</td> </tr> </table> |
خامساً : الإملاء :-أكتب ما يملى
عليك
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
</td> </tr> </table> |
سادساً : الخط :-أكتب العبارة الآتية بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى :الفخر
بالعلم لا بالجاه والمال والمجد
بالجِد لا بالجَد والخال
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> 40
20
</td> </tr> </table> |
) انتهت الأسئلة (
أ/ إبراهيم الجابرى = 20
0124061317